الأحد، 7 أبريل 2013

الرحلات المعرفية

الرحلات المعرفية

المفهوم ..
العناصر ..
فوائدها التربوية ..


هناك 32 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. الرقم الجامعي :

    433017745
    ـــــــــــــــ

    WEB QUEST تعريف الرحلة المعرفية :

    عبارة عن نشاط مبني على رحلة باستخدام الانترنت يتم عرضه مسبقاً، وتعليم الطلبة استخدام المعرفة المراد تعليمها للطلبة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى البحث باستخدام الانترنت، بحيث تساهم في تركيز جهد الطالب واستثمار وقته بكتابة توجيهات واضحة توصل الطلبة إلى المعلومات التي يتفاعل معها الطلبة بصورة مكتوبة.

    أيضاً ""

    هي وسيلة تعليمية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد ممكن.
    يتم فيها تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث يقوم كل طالب بدور محدد له ومن ثم تبادل المعلومات فيما بينهم .

    ـــــــــــــــــــ


    عناصر الرحلة المعرفية WEB QUEST

    للرحلة المعرفية WEB QUEST ستة عناصر وهي:



    المقدمة ( التهيئة ) :

    يتم فيها التمهيد للدرس وعبارات تشويقية لمحتويات الموقع واعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصرهلتهيئة الطالب وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس.



    المهام :

    وهي اساس الرحلة المعرفية يتم فيها توضيح المهام المطلوب من الطالب انجازها في الرحلة المعرفية والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية( وهي الواجبات المطلوب أدائها من مستخدمي الرحلة المعرفية بعد انتهاء الرحلة مباشرة ) .



    الإجراءات( الأنشطة والعمليات ) :

    وصف خطوات العمل على الرحلة وصفا تفصيلياً يشمل قواعد العمل واستراتيجيات التدريس والتقويم المتبعة.



    مصادر المعلومات :

    تحديد المصادر التعليمية التي تخدم أهداف الرحلة المعرفية ومهامها.( لروابط التي يحددها المعلم مسبقا )



    التقويم:

    عرض استراتيجيات التقويم وأدواته.( اسئلة تبين مستوى الطلاب . يدرس جانب المهام التي طُلبت من الطالب هل تحققت أم لم تتحقق ).



    الخاتمة ( الخلاصة ):

    عرض الخلاصة ودعم الطلبة وتشجيعهم على استمرارية التعلم في موضوع الرحلة المعرفية.


    ـــــــــــــــــــ
    الفوائد التربوية للرحلات المعرفية :

    تمنح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها، مما يجعلهم متعلمين باحثين.
    - تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
    - تؤدي إلى إكساب الطلاب مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها
    - تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس، مما يساعد على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به.
    - توفر مساراً آمناً لاستخدام الانترنت في التعليم، وذلك من خلال توجيه الطلاب إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع البحث.
    ـــــــــــــــــــــ

    ردحذف
  3. الرقم الجامعي :433017776
    ــــــــــــــــــــــــــ
    مفهوم الرحلة المعرفية عبر الويب (Web Quest):
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هي نشاط تعليمي يعتمد في المقام الأول على عمليات البحث المقنن في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث، والتركيز على استخدام المعلومات بدلاً من التركيز على البحث عنها، ودعم تفكير المتعلمين على مستوى التحليل والتركيب والتقييم.

    بناء الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest):
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هناك ستة عناصر أساسية لبناء رحلة معرفية عبر الويب (WebQuest):

    1.المقدمة (Introduction):
    ــــــــــــــــــــــــ
    تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب, حيث يتم توضيح فكرة الدرس وعناصره والتركيز على أهدافه من أجل وضع الطالب في تصور مسبق حول ما سيتعلمه، وعادة تتكون من فقرة قصيرة على شكل سيناريو توضح الفكرة وتثير دافعية الطالب.
    2.المهمة (Task):
    ـــــــــــــــ
    وفيها يتم تحديد النتيجة النهائية المطلوبة من المتعلمين، ويعتبر هذا المكون محوراً أساسياً منه سينطلق التلاميذ في رحلتهم. وقد تكون المهمة مجموعة من الأسئلة يجيبون عليها من خلال رحلتهم، أو أن يطلب منهم رسم خريطة مفاهيمية لما تعلموه، أو كتابة تقرير أو بحث قصير، أو رسم صورة أو تصميم ملصق يعبر عن الموضوع، أو جمع صور وفيديو ومعلومات وتقديم عرض عنها.
    3.الإجراءات (Process):
    ــــــــــــــــــــ
    يحتوي هذا الجزء من النشاط على تحديد للخطوات التي يجب إتباعها لتنفيذ المهام المطلوبة، ويتم فيه تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيع العمل بينهم ,وتحديد الزمن اللازم لتأدية المهام.
    4.المصادر (Resources):
    ــــــــــــــــــــــ
    سرد المواقع التي يجب على المتعلم زيارتها، وربطها مباشرة بالمهام المطلوبة وهو ما سيسهل لا محالة عمل المتعلم ، وكذلك يمكن استخدام مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات والمجلات والأقراص أو الذهاب لمناطق معينة.
    5.التقييم (Evaluation):
    ـــــــــــــــــــــــ
    يتم وضع مجموعة من المعايير لتقييم أداء الطلبة، وقد نقيم كذلك مدى التعاون في إنجاز المهام. وتختلف معايير التقييم حسب المهمة المطلوب إنجازها.
    6.الخاتمة (Conclusion):
    ـــــــــــــــــــــــ
    عبارة ملخص لما سيتعلمه المتعلمين بنهاية الرحلة، كما يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي اكتسبوها عند نهاية الرحلة، وتحفيزهم على الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها.
    الفوائد التربوية للرحلات المعرفية:
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1-تعزيز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة و جودة عالية.
    2- تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها.
    3-استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هي بذلك تضع كافة إمكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.
    4-الويب كويست تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.
    5-إن هذا الأمر يساعد كثيراً على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. و هذا يجعل الويب كويست فعّالاً و مثالياً للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب.

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. الرقم الجامعي: 433017748
    1. مالمقصود بمايسمى
    Web Quest Strategy
    بإستراتيجية تقصي الويب هي ما يطلق عليها أحيانا مهام الويب أو الرحلات ، (W.Q.S.)
    المعرفية عبر الويب لأن هذه الإستراتيجية تعتمد على تقديم مهمات تعليمية محددة تساعد المتعلم على القيام
    بنفسه بعمليات مختلفة من البحث والاستكشاف للمعلومات عبر الويب ، واستخدام وتوظيف هذه المعلومات وليس مجرد الحصول عليها . وقد بدأت فكرة إستراتيجية
    بجامعة سان ديجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية سنة1995 لدى مجموعة من الباحثين فى قسم تكنولوجيا التعليم وعلى رأسهم دودج بيرنى
    وأخذت هذه الفكرة فى الانتشار فى كثير من المؤسسات التعليمية بأوربا والولايات المتحدةالأمريكية باعتبارها طريقة حديثة للتعليم من خلال البحث عبر الويب ، وتعتمد إستراتيجية تقصي الويب على التعليم المتمركز حول الطالب لأنها تتكون من مهمات وأنشطة مختلفة تساعد وتسهل على الطالب استكشاف واستنتاج المعلومات ، واستخدام المهارات العقلية العليا لديه ،
    فطبيعة هذه الإستراتيجية تتيح للطالب استخدام مهارات
    التفكير وحل المشكلات وتستهدف البحث عن حلول لأسئلة أو مشكلات حقيقية واقعية غير مصطنعة وأن التعامل يتم مع مصادر أصلية حقيقية للمعلومات وليست مصادر ثانوية كما تهتم إستراتيجية تقصي الويب
    بتنمية القدرات المعرفية العليا لدى المتعلمين مثل التحليل والتركيب والتقويم ، وتعتمد – سواء جزئيا أو كليا – على
    المصادر الإلكترونية الموجودة على الويب والمنتقاة مسبقا والتي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى كالكتب والمجلات
    والأقراص المدمجة( د/ عبد العزيز طلبه-مجلة التعليم الالكترونى – العدد الخامس )

    ردحذف
  6. الرقم الجامعي: 433017748
    ما هي عناصر الرحلات المعرفية عبر الويب؟
    تتكون الرحلة المعرفية من ستة عناصر ومراحل متتابعة هي: المقدمة (Introduction)، والمهام (Tasks)، والمصادر (Resources)، العمليات (النشاط) (Operation)، والتقويم (Evaluation)، والخاتمة (Conclusion). وسوف نتناول كل عنصر بالتفصيل فيما يلي:
    أولاً- المقدمة: يتم فيها التمهيد للدرس وإعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصره، وتهيئة المتعلم وجذب انتباهه وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس، وهي تهدف لتقديم السياق العام للمهمة المنوطة بالمتعلم، وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير.
    ثانيًا- المهام: وهي أساس الرحلة المعرفية، ويتم فيها توضيح المهام المطلوب من المتعلم إنجازها في الرحلة المعرفية، والتي تمكنهم من تعلم المادة العلمية. ويتطلب تصميمها تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها المتعلم ليتمكن من الإجابة على الأسئلة المناسبة لمستوياتهم العلمية، ويمكن تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها المتعلم للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة المحورية من خلال تصنيف بلوم أو دودج: وهذه المهمات يمكن وصفها بأنها مجموعة من المهارات الذهنية المتمثلة في الآتي:
    1- صياغة المادة بلغة المتعلم: من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
    2- التجميع: وذلك بالبحث والتنقيح في مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات أو لوحات حائط أو نشرها على الإنترنت بشكل يظهر إبداع المتعلم.
    3- التحقق والتتبع: وفيها يعتمد المتعلم مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.
    4- مهمات الصحفي: حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال أو خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية والشفافية.
    5- التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج مجسمة أو وسائل تعليمية مثل البركان أو الزلازل.
    6- مهمات الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع على شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
    7- مهمات الحوار والتفاوض: يقوم المتعلم بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من أجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من أجل حلها. وتكون النتيجة حوارًا أو نقاشًا أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
    8- مهمات الخطابة (الإقناع): يقوم المتعلم بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله في صورة بحث أو تقرير.
    9-المهمات التحليلية: يقوم المتعلم بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها....
    ثالثًا- المصادر: في هذه المرحلة سيقدم المعلم للمتعلمين مجموعة مقترحة من مواقع الإنترنت التي على البحار (الطالب/ المتدرب) زيارتها من أجل إتمام المهمة. وربطها بالأسئلة المحورية
    رابعًا- العمليات (النشاط): في هذه المرحلة يتم وصف خطوات العمل على الرحلة وصفًا تفصيليًا يشمل قواعد العمل (نشاط المتعلم) واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم المتبعة.
    خامسًا- التقويم: وسيطلب من المتعلم في هذا الجزء تقييم عمله من خلال جدول به بعض المحكات التقيمية، حيث يتضمن تقييم أدائه، ومدى تعاونه مع زملائه، ومهاراته التقنية. وإخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم ومن المعايير التي يمكن استخدامها: البحث - تحمل المسئولية - تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة - طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة.
    سادسًا- (الخاتمة) (النتائج): هذا الجزء من الرحلات المعرفية يتضمن النتائج والغايات التربوية التى يتوقع من المتعلم ومن زملائه الحصول عليها وفهمها واستيعابها عند نهاية الرحلة المعرفية.( د. محمد السيد-استراتيجيات الرحلات المعرفية عبر الويب -عدد: 154 - ذو الحجة 1431هـ/نوفمبر 2011 )

    ردحذف
  7. الرحلات المعرفية WEB QUEST
    تعريفها:
    عبارة عن نشاط مبني على رحلة باستخدام الانترنت يتم عرضه مسبقا، تساهم في تركيز جهد الطالب واستثمار وقته لسرعة الوصول للمعلومات.
    وهي نشاط استكشافي يتم من خلاله الحصول على كل أو بعض المعلومات اللازمة للدارس من خلال مصادر معروضة على شبكة الإنترنت سبق الحصول عليها لتوفير الوقت والجهد.
    مكوناتها:
    المقدمة(التهيئة)، المهام(الأنشطة)، مصادر المعلومات، العمليات، التقويم، الخلاصة(النتائج).
    فوائدها التربوية:
    الويب كويست نمط تربوي يساعد على بناء المعارف والخبرات .
    • تشجع على العمل الجماعي وتبادل الآراء والأفكار بين الطلاب بالإضافة إلى العمل الفردي.
    • تمنح فرصة استكشاف المعلومة لا حفظها واستظهارها، مما يجعل المتعلم باحث ومستقصي، حيث يمارس مهارات التفكير العليا للحصول على المعلومات.
    • تعزز مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات وفى مقدمتها شبكة الانترنت الدولية .
    • تنمى مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها.
    • تنمي مهارات الخطابة والإقناع والحوار وتقبل الآراء والإنفتاح على العالم.
    • توفر المسار الآمن لاستخدام الإنترنت في التعليم، وذلك من خلال التوجيه إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع البحث.



    الرقم الجامعي: (433017733)

    ردحذف
  8. الرقم الجامعي 433017729

    الويب كويست ( الرحلات المعرفية) :هي نموذج تربوي محكم لتنظيم المعلومات بصورة تسهل على المتعلم استكشاف واستنتاج المعرفة باستخدام الحاسوب، ومصادر المعرفة المتاحة على شبكة الإنترنت، كما تسهل تقييم أداء المتعلم، وقياس تطور المهارات العقلية العليا حسب تصنيف بلوم للعمليات العقلية، مثل التحليل والتركيب والتقييم.
    وفي تعريف آخر هي رحلات معرفية وأنشطة تربوية عبر الويب، تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومة، بأقل جهد ممكن.
    وفي تعريف ثالث هي نشاط قائم على الاستقصاء يتيح للطلاب استخدام المصادر والأدوات القائمة على شبكة الإنترنت، لجعل التعليم حقيقيًا وذا معنى.

    الويب كويست يتضمن ستة عناصر رئيسة:
    1-التهيئه: حيث يفتتح الدرس بتمهيد، لإثارة دافعية الطلاب.. ويشترط التشويق للتعلم، في إطار توضيح الفكرة، التي يدور حولها الدرس.
    2-المهام : الواجبات المطلوب ادائها من مستخدم الرحله المعرفيه بعد الانتهاء من الرحله.
    3-الانشطه والعمليات: يحتوي هذا الجزء من النشاط على تحديد للخطوات التي يجب إتباعها لتنفيذ المهام المطلوبة، ويتم فيه تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيع العمل بينهم ,وتحديد الزمن اللازم لتأدية المهام.
    4-مصادر المعلومات: سرد المواقع التي يجب على المتعلم زيارتها، وربطها مباشرة بالمهام المطلوبة وهو ما سيسهل لا محالة عمل المتعلم ، وكذلك يمكن استخدام مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات والمجلات والأقراص أو الذهاب لمناطق معينة.
    5-التقويم: يتم وضع مجموعة من المعايير لتقييم أداء الطلبة، وقد نقيم كذلك مدى التعاون في إنجاز المهام. وتختلف معايير التقييم حسب المهمة المطلوب إنجازها.
    6-الخلاصه: عبارة ملخص لما سيتعلمه المتعلمين بنهاية الرحلة، كما يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي اكتسبوها عند نهاية الرحلة، وتحفيزهم على الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها.


    الفوائد التربويه للرحلات المعرفيه:

    1-الويب كويست نمط تربوى يساعد على بناءالمعارف والخبرات .
    2- دمج شبكة الويب في العملية التربوية، وجعلها وسيلة تعليمية مرنة، يمكن استخدامها في جميع المراحل الدراسية، وفي كافة المواد والتخصصات.
    3- تنهج أسلوبا تربويا بنائيا متمحوراً حول نموذج المتعلم الرحال و المستكشف فتمنح الطلبة فرصة الاستكشاف والبحث عن المعلومة.
    4- تراعي الرحله المعرفيه الفروق الفرديه بين الطلبه.
    5- تطور الرحله المعرفيه مهارات التفكير العليا.

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. اما عناصرها فهي:
    أولاً- المقدمة: يتم فيها التمهيد للدرس وإعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصره، وتهيئة المتعلم وجذب انتباهه وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس، وهي تهدف لتقديم السياق العام للمهمة المنوطة بالمتعلم، وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير.ثانيًا- المهام: وهي أساس الرحلة المعرفية، ويتم فيها توضيح المهام المطلوب من المتعلم إنجازها في الرحلة المعرفية، والتي تمكنهم من تعلم المادة العلمية. ويتطلب تصميمها تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها المتعلم ليتمكن من الإجابة على الأسئلة المناسبة لمستوياتهم العلمية، ويمكن تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها المتعلم للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة المحورية من خلال تصنيف بلوم أو دودج: وهذه المهمات يمكن وصفها بأنها مجموعة من المهارات الذهنية المتمثلة في الآتي:
    1- صياغة المادة بلغة المتعلم: من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
    2- التجميع: وذلك بالبحث والتنقيح في مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات أو لوحات حائط أو نشرها على الإنترنت بشكل يظهر إبداع المتعلم.
    3- التحقق والتتبع: وفيها يعتمد المتعلم مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.
    4- مهمات الصحفي: حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال أو خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية والشفافية.
    5- التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج مجسمة أو وسائل تعليمية مثل البركان أو الزلازل.
    6- مهمات الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع على شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
    7- مهمات الحوار والتفاوض: يقوم المتعلم بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من أجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من أجل حلها. وتكون النتيجة حوارًا أو نقاشًا أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
    8- مهمات الخطابة (الإقناع): يقوم المتعلم بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله في صورة بحث أو تقرير.
    9-المهمات التحليلية: يقوم المتعلم بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها....
    ثالثًا- المصادر: في هذه المرحلة سيقدم المعلم للمتعلمين مجموعة مقترحة من مواقع الإنترنت التي على البحار (الطالب/ المتدرب) زيارتها من أجل إتمام المهمة. وربطها بالأسئلة المحورية
    رابعًا- العمليات (النشاط): في هذه المرحلة يتم وصف خطوات العمل على الرحلة وصفًا تفصيليًا يشمل قواعد العمل (نشاط المتعلم) واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم المتبعة.
    خامسًا- التقويم: وسيطلب من المتعلم في هذا الجزء تقييم عمله من خلال جدول به بعض المحكات التقيمية، حيث يتضمن تقييم أدائه، ومدى تعاونه مع زملائه، ومهاراته التقنية. وإخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم ومن المعايير التي يمكن استخدامها: البحث - تحمل المسئولية - تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة - طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة.
    سادسًا- (الخاتمة) (النتائج): هذا الجزء من الرحلات المعرفية يتضمن النتائج والغايات التربوية التى يتوقع من المتعلم ومن زملائه مميزات و فوائد الرحلات المعرفية:
    · تعتبر الرحلات المعرفية نمطاً تربوياً بنائياً بامتياز حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف.
    · تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
    · يتم بواسطتها تعزيز التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة و جودة عالية.
    · تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها.
    · استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى بذلك – أي الرحلات المعرفية - تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.
    · تمنح التلاميذ امكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.
    · تساعد على عدم تشتت التلاميذ وتعمل على تكثيف جهودهم في الإتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. و هذا يجعل الرحلات المعرفية فعّالة و مثالية للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب.
    · يتم بواسطتها تفعيل الاستخدام الآمن للانترنت أو ما يسمى " comfort level "خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .
    · تؤدي إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج ( creative researchers ) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.الحصول عليها وفهمها واستيعابها عند نهاية الرحلة المعرفية.

    ردحذف
  11. WEB QUEST تعريف الرحلة المعرفية
    عبارة عن نشاط مبني على رحلة باستخدام الانترنت يتم عرضه مسبقاً، وتعليم الطلبة استخدام المعرفة المراد تعليمها للطلبة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى البحث باستخدام الانترنت، بحيث تساهم في تركيز جهد الطالب واستثمار وقته بكتابة توجيهات واضحة توصل الطلبة إلى المعلومات التي يتفاعل معها الطلبة بصورة مكتوبة

    ردحذف
  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    الرقم الجامعي433017738

    تعريف الرحلة المعرفية :أنشطة تربوية استقصائية تعتمد على عمليات البحث في شبكة الانترنت حيث يمكن أن تكون مجموعة صفحات ,أو صفحة ذات روابط تشعبية وآليات توصيل بين المتعلمين والمعلم , وبين المتعلمين أنفسهم بهدف الوصول السريع للمعلومات المطلوبة وبأقل جهد ممكن .

    عناصر الرحلة المعرفية عبر الويب :
    المقدمة :يتم فيها التمهيد للدرس واعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصرة لتشكيل تصور مسبق عن الدرس .
    المهمة :يتم فيها تحديد النتيجة النهائية المطلوبة من المتعلمين , وقد تكون المهمة مجموعة من الاسئلة التي يجيب عليها التلاميذ من خلال رحلتهم المعرفية .
    الاجراءات أو العمليات :يتم فيها تحديد الخطوات المطلوبة التي يجب اتباعها لتنفيذ المهام المطلوبة .
    المصادر :سرد المواقع التي يجب على المتعلم زيارتها , وربطها مباشرة بالمهام المطلوبة , ويمكن استخدام مصادر تقليدية مثل الكتب والمجلات والاقراص .
    التقويم : عرض استراتيجيات التقويم وأدواته .
    الخاتمة أو النتائج : ملخص لما سيتعلمه التلاميذ في نهاية الرحلة المعرفية وتشمل تشجيعا على استمرارية التعلم واكتشاف افكار ومعارف جديدة حول الموضوع .

    فوائدها التربوية :
    1- تشجع على العمل الجماعي التعاوني وتبادل الآراء والافكار بالاضافة الى العمل الفردي .
    2-تعمل على توسيع آفاق المتعلم , وتمنح المتعلم فرصة لاكتشاف المعلومة لا حفظها واستظهارها , مما يجعلة متعلما باحثا .
    3-توفر للمتعلم المسار الآمن لاستخدام الانترنت في التعليم وذلك من خلال التوجة الى المواقع التعليمية الموثوق بها ذات الصلة بموضوع درسة وبحثة والمحددة مسبقا .

    ردحذف
  13. مفهوم الرحلات المعرفيه:

    يطلق عليها اححيانا بالرحلات العلمية الافتراضية أو الرحلات المعرفيه او التقصي عبر الويب
    مفهومها:عبارة عن صفحة ويب ولا تتعدى ذلك في صفحتها الرئيسية تأتي عناصرها السته الرئيسيه وكل عنصر منها عند تنشيطه يؤدي إلى صفحات مرتبطة بالصفحة الرئيسية للرحله المعرفيه

    عناصر الرحلات المعرفيه:

    ( التهيئة - المهام - مصادر المعلومات - الانشطةوالعمليات -التقويم - الخلاصه)

    فوائد الرحلات المعرفيه:

    • تفعل العمل التعاوني بين الطلبة في انجاز المهام في وقت لا تلغي فيه الجهد الفردي.
    • تنمي مهارات التعامل مع مصادر المعرفة.
    • تستخدم التكنولوجيا كأساس في العملية التعليمية.
    • تقدم ضمان حماية للطلبة بحصر البحث بمصادر محددة مسبقاً من قبل المعلم تم دراستها من قبل والتأكد من مناسبتها للأهداف التربوية والتعليمية مما يتيح استخدام آمن للانترنت.
    • توفير الوقت والجهد بتوجيه الطلبة وتكثيف جهودهم باتجاه النشاط المحدد.
    • تراعي الرحلة المعرفية الفروق الفردية بين الطلبة.
    • تطور الرحلة المعرفية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.
    • تنمي مهارات الطالب في تقويم عمله وتقويم زملائه في مجموعته أو المجموعات الأخرى.
    • تمنح الطلبة فرصة الاستكشاف والبحث عن المعلومة.

    الرقم الجامعي ( 433017735

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  15. تابع
    أميرة الغامدي ارقم الجامعي (433017754)
    مفهوم الرحلة المعرفية عبر الويب (Web Quest):
    هي نشاط تعليمي استقصائي يعتمد في المقام الأول على عمليات البحث المقنن في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث وبأقل جهد ممكن ، والتركيز على استخدام المعلومات بدلاً من التركيز على البحث عنها، ودعم تفكير المتعلمين على مستوى التحليل والتركيب والتقييم , كما تنمى لدى التلميذ مهارات البحث من جمع المعلومات وتنظيمها وتفسيرها واتخاذ القرارات بشأنها، والويب كويست يمكن إعداده باستخدام وسائط متعددة من وسائط تكنولوجيا المعلومات، وهنا سيتم إعدادها باستخدام الإنترنت حيث يمكن أن تكون مجموعة صفحات ، أو صفحة واحدة ذات روابط تشعبية وآليات تواصل بين التلاميذ والمعلم والتلاميذ مع بعضهم البعض.
    عناصر الرحلة المعرفية عبر الويب (Web Quest):
    1. المقدمة (Introduction):
    تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب, حيث يتم توضيح فكرة الدرس وعناصره والتركيز على أهدافه من أجل وضع الطالب في تصور مسبق حول ما سيتعلمه، وعادة تتكون من فقرة قصيرة على شكل سيناريو توضح الفكرة وتثير الدافعية والتشويق للطالب وجذب الانتباه.
    2. المهمة (Task):
    وفيها يتم تحديد النتيجة النهائية المطلوبة من المتعلمين، ويعتبر هذا المكون محوراً أساسياً منه سينطلق التلاميذ في رحلتهم حيث يقوم مصمم الرحلة بالتالي:
    1-بتقديم الأسئلة الجوهرية للمهمة.
    2-تحديد الخطوات التي يجب إتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة.
    3- تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة المحورية
    من خلال تصنيف بلوم أو مجموعة المهارات الذهنية لدودج :- المقارنة – التصنيف – الاستعداد – تحليل وجهات النظر.
    3. الإجراءات (Process):
    فى هذه المرحلة يتم كيفية المباشرة بإجراء وتنفيذ العمل ، حيث تتنوع المجموعات فهناك مجموعة تختص بالعمل على لوحة المفاتيح، وأخرى تختص بالضغط على الروابط، وأخرى تختص بالبحث عن مواقع أخرى ذات صلة بالموضوع، ومجموعة تقوم بتنظيم البحث وعرضه بصورة جغرافية لائقة
    4. المصادر (Resources):
    سرد المواقع التي يجب على المتعلم زيارتها، وربطها مباشرة بالمهام المطلوبة وهو ما سيسهل لا محالة عمل المتعلم ، وكذلك يمكن استخدام مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات والمجلات والأقراص أو الذهاب لمناطق معينة.
    5. التقييم (Evaluation):
    يتم وضع مجموعة من المعايير لتقييم أداء الطلبة، وقد نقيم كذلك مدى التعاون في إنجاز المهام. وتختلف معايير التقييم حسب المهمة المطلوب إنجازها.
    6-النتائج.

    ردحذف
  16. اميرة الغامدي الرقم الجامعي (433017754)
    فوائد الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest):
    • تمنح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها، مما يجعلهم متعلمين باحثين.
    • تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
    • تؤدي إلى إكساب الطلاب مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها.
    • تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم، مما يساعد على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. وهذا يجعل الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) وسيلة فعّالة و مثالية للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب.
    • توفر مساراً آمناً لاستخدام الانترنت في التعليم، وذلك من خلال توجيه الطلاب إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع البحث.
    • الويب كويست نمط تربوى يساعد على بناء المعارف والخبرات .
    • تمنح الفرصة لاستكشاف المعلومة و حفظها واستظهارها، مما المتعلم باحث.
    • تعزز مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات وفى مقدمتها شبكة الانترنت الدولية.

    ردحذف
  17. رشا الخزمري
    الرقم الجامعي 433017740

    يُقصد بالرحلات المعرفية " الويب كويست" أنشطة تربوية استقصائية تعتمد على عمليات البحث فى شبكة الإنترنت بهدف الوصول السريع للمعلومات المطلوبة وبأقل جهد ممكن، كما أنها تهدف إلى تنمية القدرات العقلية المختلفة مثل: الفهم- التحليل- التركيب، كما تنمى مهارات البحث من جمع المعلومات وتنظيمها وتفسيرها واتخاذ القرارات بشأنها، والويب كويست يمكن إعداده باستخدام وسائط متعددة من وسائط تكنولوجيا المعلومات، وهنا سيتم إعدادها باستخدام الإنترنت حيث يمكن أن تكون مجموعة صفحات ، أو صفحة واحدة ذات روابط تشعبيه واليات تواصل بين التلاميذ والمعلم والتلاميذ وبعضهم البعض.

    تتكون الويب كويست من ست مكونات ومراحل متتابعة هى:
    - المقدمة: وهى تنطوى على الفكرة البسيطة عن موضوع الدرس، وأهميته والغرض من دراسته والتشويق لدراسته وجذب الانتباه.
    - المهام: وفى هذا الجزء يوزع المعلم المهام والأدوار فى الرحلة المعرفية كأن تعمل مع مجموعة مكونة من خمس تلاميذ، أو يكون لك دور محدد فى جمع معلومات معينة أو تنظيم هذه المعلومات أو تحليلها أو عرضها فى هيئة أشكال مختلفة كخرائط المفاهيم أو المخططات البيانية أو الرسوم التوضيحية، أو كتابتها على هيئة تقارير جغرافية أو بحوث قصيرة...
    - المصادر: فى هذه المرحلة سيقدم المعلم مجموعة مقترحة من المصادر الشبكية ذات الصلة الوثيقة بالموضوع الذى يُدرس (موضوع البحث) ويمكن أن تكون هناك روابط مباشرة بهذه المواقع تصل بك إلى المعلومات المطلوبة بسرعة.
    - العمليات: فى هذه المرحلة يتم كيفية المباشرة بإجراء وتنفيذ العمل، كأن تنضم إلى المجموعة التى يحددها لك معلمك، حيث تتنوع المجموعات فهناك مجموعة تختص بالعمل على لوخة المفاتيح، وأخرى تختص بالضغط على الروابط، وأخرى تختص بالبحث عن مواقع أخرى ذات صلة بالموضوع، ومجموعة تقوم بتنظيم البحث وعرضه بصورة جغرافية لائقة.
    - التقييم: وسيطلب فى هذا الجزء تقييم العمل من خلال جدول به بعض المحكات التقيمية حيث يتضمن تقييم أدائك، ومدى تعاونك مع زملائك، ومهاراتك التكنولوجية.
    - النتائج: وهذا الجزء من الويب كويست يتضمن النتائج والغايات التربوية التى يتوقع منك ومن زملائك القيام بها واكتسابها بعد نهاية الرحلة المعرفية.

    فوائدها التربوية:
    الويب كويست نمط تربوى يساعدك على بناء معارفك وخبراتك.
    • تشجع على العمل الجماعى وتبادل الآراء والأفكار بينك وبين زملائك بالإضافة إلى العمل الفردى.
    • تمنحك فرصة استكشاف المعلومة لا حفظها واستظهارها، مما يجعلك متعلم باحث.
    • تعزز لديك مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات وفى مقدمتها شبكة الانترنت الدولية.
    • تنمى لديك مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها.
    • توفر لك المسار الأمن لاستخدام الانترنت فى التعليم، وذلك من خلال توجيهك إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع درسك وبحثك.

    ردحذف
  18. الأسم:مها عبدالله أحمد العمري
    الرقم الجامعي:433017765

    WEB QUEST تعريف الرحلة المعرفية :

    عبارة عن نشاط مبني على رحلة باستخدام الانترنت يتم عرضه مسبقاً، وتعليم الطلبة استخدام المعرفة المراد تعليمها للطلبة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى البحث باستخدام الانترنت، بحيث تساهم في تركيز جهد الطالب واستثمار وقته بكتابة توجيهات واضحة توصل الطلبة إلى المعلومات التي يتفاعل معها الطلبة بصورة مكتوبة.

    وله تعريف آخر

    هي وسيلة تعليمية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد ممكن.
    يتم فيها تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث يقوم كل طالب بدور محدد له ومن ثم تبادل المعلومات فيما بينهم .

    ـــــــــــــــــــ


    عناصر الرحلة المعرفية WEB QUEST

    للرحلة المعرفية WEB QUEST ستة عناصر وهي:



    المقدمة ( التهيئة ) :

    يتم فيها التمهيد للدرس وعبارات تشويقية لمحتويات الموقع واعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصرهلتهيئة الطالب وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس.



    المهام :

    وهي اساس الرحلة المعرفية يتم فيها توضيح المهام المطلوب من الطالب انجازها في الرحلة المعرفية والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية( وهي الواجبات المطلوب أدائها من مستخدمي الرحلة المعرفية بعد انتهاء الرحلة مباشرة ) .



    الإجراءات( الأنشطة والعمليات ) :

    وصف خطوات العمل على الرحلة وصفا تفصيلياً يشمل قواعد العمل واستراتيجيات التدريس والتقويم المتبعة.



    مصادر المعلومات :

    تحديد المصادر التعليمية التي تخدم أهداف الرحلة المعرفية ومهامها.( لروابط التي يحددها المعلم مسبقا )



    التقويم:

    عرض استراتيجيات التقويم وأدواته.( اسئلة تبين مستوى الطلاب . يدرس جانب المهام التي طُلبت من الطالب هل تحققت أم لم تتحقق ).



    الخاتمة ( الخلاصة ):

    عرض الخلاصة ودعم الطلبة وتشجيعهم على استمرارية التعلم في موضوع الرحلة المعرفية.


    ـــــــــــــــــــ
    الفوائد التربوية للرحلات المعرفية :

    تمنح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها، مما يجعلهم متعلمين باحثين.
    - تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
    - تؤدي إلى إكساب الطلاب مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها
    - تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس، مما يساعد على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به.
    - توفر مساراً آمناً لاستخدام الانترنت في التعليم، وذلك من خلال توجيه الطلاب إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع البحث.

    ردحذف
  19. 433017747
    الرحلات المعرفيه
    WEB QUEST
    الويب كويست تعتبر من أكثر الأنشطة الحديثة التي تستخدم في العمل التربوي والذي يوظف أنشطة معتمدة على الانترنت في غرفة الصف.

    *مفهوم الويب كويست: " نموذج تربوي محكم لتنظيم المعلومات بصورة يسهل على المتعلم استكشاف واستنتاج المعرفة باستخدام الكمبيوتر ومصادر المعرفة المتاحة على شبكة الإنترنت، كما تسهل تقييم أداء المتعلم وقياس تطور المهارات العقلية العليا حسب تصنيف بلوم للعمليات العقلية مثل التحليل والتركيب والتقييم"
    *هناك ستة عناصر أساسية لبناء الويب كويست :
    المقدمة: تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب.
    المهمات: يتم وضع أسئلة وأنشطة متدرجة تشمل عناصر الدرس وتقسيم الطلاب عليها .
    الإجراءات : توضيح الآليات والخطوات لانجاز المهمات.
    المصادر : روابط لمواقع انترنت لكي يتم استخدامها الطلبة.
    التقييم : لقياس المهارات والنتاجات التي سيتقنها الطلبة من خلال الأنشطة المختلفة.
    الخلاصه اوالتوصيات والنتائج :يتم فيها تلخيص أفكار الدرس ونتائج الأنشطة.
    *فوائدها التربويه:
    1- تعلم مهارات حياتية مثل الاكتشاف والاستنتاج والاستنباط والتعميم.
    2- الويب كويست تعتبر طريقة حديثة ورائعة لإشغال وتفعيل الطلبة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة تربوية، بأساليب تدريس تعليم تعتمد على تكنولوجيا المعلومات ومجموعات العمل مثل طرق حل المشكلات والتعلم النشط الفعال، التي تجعل الطالب مركز النشاط التعليمي.
    3- الويب كويست تسمح للطالب أن يستكشف قضايا معينة ويتحقق بنفسه من المعرفة ويحقق بناء معرفي خاص به ومن إبداعه لهذا فان الطالب يستطيع التعامل مع المعرفة بطريقة عملية مفيدة لا تعتمد على الحفظ والاستظهار.
    4- الويب كويست تنمي الإنتاج الإبداعي فهي تربي الطالب الباحث عن الحقيقة والصحفي المكتشف لمكامن الخطر والناقد الذي يقارن بين مختلف الطرق ويقف على أفضلها والمصمم الذي يملك أدوات التطوير ويستخدمها فيما يفيد مجتمعه والمتحدث اللبق الذي يعرض وجهة نظره بالأدلة ويدافع عنها والدبلوماسي المحنك الذي يقف على جميع وجهات النظر ويختار من الألفاظ ما يكسب به القلوب والعقول.
    5- توفير وقت المتعلم وجهد المعلم.
    6- تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
    7- يؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج (creative researchers) وهذا يتجاوز مجردكونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.
    8- الويب كويست تمنح التلاميذ امكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. الرقمالجامعي 4330117755

      مفهوم الرحلة المعرفية عبر الويب (Web Quest):
      هي نشاط تعليمي يعتمد في المقام الأول على عمليات البحث المقنن في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث، والتركيز على استخدام المعلومات بدلاً من التركيز على البحث عنها، ودعم تفكير المتعلمين على مستوى التحليل والتركيب والتقييم.
      ومن التعريف فإن تقنين البحث لا يعني تقديم المعلومة جاهزة ولكن تعني فتح مجال البحث للمتعلمين من خلال حدود يضعها المعلم وهذا ينمي القدرات البحثية والذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين. ومع أن الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) تعتمد في المقام الأول على المعلومات الموجودة في مواقع الإنترنت المنتقاة مسبقاً إلا أنه يمكن استخدام مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات والمجلات والأقراص المدمجة أو الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث.
      ومما سبق نرى أن الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) تُعد وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية وفي كافة المقررات والتخصصات،وذلك عن طريق توظيف شبكة الويب في العملية التعليمية.

      بناء الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest):
      هناك ستة عناصر أساسية لبناء رحلة معرفية عبر الويب (WebQuest):

      1. المقدمة (Introduction):
      تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب, حيث يتم توضيح فكرة الدرس وعناصره والتركيز على أهدافه من أجل وضع الطالب في تصور مسبق حول ما سيتعلمه، وعادة تتكون من فقرة قصيرة على شكل سيناريو توضح الفكرة وتثير دافعية الطالب.
      2. المهمة (Task):
      وفيها يتم تحديد النتيجة النهائية المطلوبة من المتعلمين، ويعتبر هذا المكون محوراً أساسياً منه سينطلق التلاميذ في رحلتهم. وقد تكون المهمة مجموعة من الأسئلة يجيبون عليها من خلال رحلتهم، أو أن يطلب منهم رسم خريطة مفاهيمية لما تعلموه، أو كتابة تقرير أو بحث قصير، أو رسم صورة أو تصميم ملصق يعبر عن الموضوع، أو جمع صور وفيديو ومعلومات وتقديم عرض عنها.
      3. الإجراءات (Process):
      يحتوي هذا الجزء من النشاط على تحديد للخطوات التي يجب إتباعها لتنفيذ المهام المطلوبة، ويتم فيه تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيع العمل بينهم ,وتحديد الزمن اللازم لتأدية المهام.
      4. المصادر (Resources):
      سرد المواقع التي يجب على المتعلم زيارتها، وربطها مباشرة بالمهام المطلوبة وهو ما سيسهل لا محالة عمل المتعلم ، وكذلك يمكن استخدام مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات والمجلات والأقراص أو الذهاب لمناطق معينة.
      5. التقييم (Evaluation):
      يتم وضع مجموعة من المعايير لتقييم أداء الطلبة، وقد نقيم كذلك مدى التعاون في إنجاز المهام. وتختلف معايير التقييم حسب المهمة المطلوب إنجازها.
      6. الخاتمة (Conclusion):
      عبارة ملخص لما سيتعلمه المتعلمين بنهاية الرحلة، كما يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي اكتسبوها عند نهاية الرحلة، وتحفيزهم على الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها.

      عوامل نجاح الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest):
      • تعتمد على مواد مناسبة لسن وقدرات التلاميذ الموجه لهم هذا النشاط.
      • توفر العمل الجماعي والتشاركي بمرونة وحسب الظروف.
      • تقوم بإضافة مصادر موثوقة لإثراء الدرس بشكل ايجابي.
      • تمكن الطالب من العمل باستقلالية حيث تحول دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى ميسر للتعلم والتعليم.

      فوائد الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest):
      • تمنح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها، مما يجعلهم متعلمين باحثين.
      • تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
      • تؤدي إلى إكساب الطلاب مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها.
      • تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم، مما يساعد على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. وهذا يجعل الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) وسيلة فعّالة و مثالية للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب.
      • توفر مساراً آمناً لاستخدام الانترنت في التعليم، وذلك من خلال توجيه الطلاب إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع البحث.

      حذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله
    التعريف الشخصي :
    الويب كويست أو الرحلات المعرفية هي أنشطة تعليمية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت؛ بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد ممكن. وتهدف الويب كويست إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب،.. الخ) لدى المتعلمين، وبمنظور آخر، تعد الويب كويست وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية وفي كافة المقررات والتخصصات،وذلك عن طريق توظيف شبكة الويب في العملية التعليمية
    الرحلة المعرفية
    الويب كويست من نشاطات العمل التربوي والذي يوظف أنشطة تعليمية معتمدة على الانترنت في تصميم الحصة الصفية.
    WEB QUEST تعريف الرحلة المعرفية
    عبارة عن نشاط مبني على رحلة باستخدام الانترنت يتم عرضه مسبقاً، وتعليم الطلبة استخدام المعرفة المراد تعليمها للطلبة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى البحث باستخدام الانترنت، بحيث تساهم في تركيز جهد الطالب واستثمار وقته بكتابة توجيهات واضحة توصل الطلبة إلى المعلومات التي يتفاعل معها الطلبة بصورة مكتوبة.
    عناصر الرحلة المعرفية WEB QUEST
    للرحلة المعرفية WEB QUEST ستة عناصر وهي:
    المقدمة:
    يتم فيها التمهيد للدرس واعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصرهلتهيئة الطالب وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس.
    المهمات:
    وهي اساس الرحلة المعرفية يتم فيها توضيح المهام المطلوب من الطالب انجازها في الرحلة المعرفية والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية. ويتطلب تصميمها تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب ليتمكن المعلم من تحديد الأسئلة الاسئلة لمستوى الطلبة من خلال تصنيف بلوم
    وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي :
    1. صياغة المادة بلغة الطالب (retelling) من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
    2. التجميع : وذلك بالبحث وتنقيح في مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات او لوحات حائط او نشرها على الانترنت بشكل يظهر إبداع الطالب.
    3. التحقق والتتبع: وفيها يعتمد الطالب مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.
    4. مهمات الصحفي: حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال او خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية و الشفافية.
    5. التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج او وسائل مثل البركان او الزلازل.
    6. مهمات الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
    1. مهمات الحوار والتفاوض : يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها. وتكون النتيجة حوار أو نقاش أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
    7. مهارات الخطابة ( الإقناع):يقوم الطلبة بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله كمناظرة او بحث او شريط فيديو وتقديم الأدلة.
    المهمات التحليلية : يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها.
    الإجراءات:
    وصف خطوات العمل على الرحلة وصفا تفصيلياً يشمل قواعد العمل واستراتيجيات التدريس والتقويم المتبعة.
    المصادر :
    تحديد المصادر التعليمية التي تخدم أهداف الرحلة المعرفية ومهامها.
    التقييم:
    عرض استراتيجيات التقويم وأدواته.
    الخاتمة:
    عرض الخلاصة ودعم الطلبة وتشجيعهم على استمرارية التعلم في موضوع الرحلة المعرفية.

    الفوائد التربويه للرحلات المعرفيه:

    • تمنح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها، مما يجعلهم متعلمين باحثين.
    • - تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
    • - تؤدي إلى إكساب الطلاب مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها
    • - تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس، مما يساعد على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به.
    • - توفر مساراً آمناً لاستخدام الانترنت في التعليم، وذلك من خلال توجيه الطلاب إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع البحث.
    ــــــــــــــــــــــ
    الأسم/ ملكه مبارك الزهراني
    الرقم الجامعي/ 433017759

    ردحذف
  21. الرحلة المعرفية ( رحلة التعلم الاستكشافية )
    تعريف الويب كويست :
    تُعَرَّف الويب كويست أو الرحلات المعرفية على الويب بأنها أنشطة تربوية ( Assignments ) تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد ممكن. وتهدف الويب كويست في الآن ذاته إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين. الويب كويست هو وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب و ذلك عن طريق دمج شبكة الويب في العملية التعليمية..و هو وسيلة تعليمية مرنة يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية و في كافة المواد و التخصصات .
    فكرة الويب كويست أتت فكرة الويب كويست بواسطة الأستاذ بيرن دودج (Bernie Dodge) الأستاذ الباحث بجامعة سان دياغو بولاية كاليفورنيا . وهذه الفكرة أي الويب كويست تتبلور في بناء فعالية موجهة تبحث في موضوع أو قضية معينة ويعتمد الحل فيها على مصادر معلومات، هي بمعظمها مواقع في شبكة الويب منتقاة سابقاً . كما يمكن استعمال مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات و المجلات و الأقراص المدمجة أو الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث
    الرقم الجامعي ((433017750))

    ردحذف
  22. أن فكرة مثل فكرة الويب كويست تقدم حلولاً عملية رائدة في إنجاح العملية و التعليمية الويب كويست الجيدة تعمل على تحويل عملية التعلم إلى عملية ممتعة للتلاميذ.
    مميزات الويب كويست في التربية وهي :
    1- اعتماد أسلوب التعلم لا التعليم (التلقين لا يحدث تعلماً) .
    2- اعتماد أسلوب الاستقصاء العلمي .
    3- اعتماد تصنيف بلوم Bloom للأهداف في مجالاتها الثلاث مع الانتباه للتصنيفات الفرعية في المجال المعرفي .
    4- التخطيط لدراسة موضوع مع الاستفادة من الحاسوب كوسيلة معينة .
    5- التخطيط لدراسة موضوع مع الاستفادة من شبكة المعلومات الدولية .
    6- التعلم على الشبكة لا يغني عن التفاعل الإنساني بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين .
    مميزات و فوائد الويب كويست :
    1-تعتبر الويب كويست نمطاً تربوياً بنائياً بامتياز حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف.
    2-تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
    3-تعزيز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة و جودة عالية.
    4- تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها.
    5-استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى بذلك تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.
    6-الويب كويست فهي تمنح التلاميذ امكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.
    7- يساعد الويب كوست على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. و هذا يجعل الويب كويست فعّالاً و مثالياً للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب.
    8-من المميزات الهامة في استخدام الويب كويست كوسيلة تعليمية ما تقدمه من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى comfort levelخلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .
    9-يؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.
    عوامل نجاح الويب كويست
    -العامل الأول والأهم في انجاح أي ويب كويست هو مقدرتها على وضع مضمون الموضوع في الإطار العام للتصميم وذلك يجعل التلاميذ يتعلمون عن الفكرة المطلوب منهم البحث عنها أو تحليلها من خلال الإطار العام للويب كويست. وفي بعض الحالات تسمح للطلاب اكتشاف موضوع البحث كجزء من وحدة محكمة النظام .
    -الويب كويست ذو التصميم الجيد هو الذي يعتمد على مواد مناسبة لسن وقدرات التلاميذ الموجه لهم هذا النشاط.
    - الويب كويست يجب أن تكون سهلة الإستخدام، بحيث يمكننا التنقل من صفحة لأخرى بدون تعقيد أو النقر المتكرر على الماوس.
    - يجب ان تكون الويب كويست ذات تصميم مميز قادرة على لفت انتباه بشكل كبير بما تحتويه من المواقع و الصور والخرائط والصور المتحركة والأصوات و كل القدرات الأخرى التي تزخر بها الإنترنت . وكل ذلك يؤدي إلى جعل التلميذ منجذباً و منتبهاً ومستمتعاً طول الوقت.
    -غالبيةالويب كويست تقوم على مبدأالطعم hook الذي يمكن اعتباره عاملاً من عوامل جذب التلاميذ للويب كويست والنشاط التربوي الذي يقومون به قد يكون هذاالطعم عبارة عن صيد كنز أو بعض الأنشطة الرقم المتنوعة المتعلقة بالفكرة موضع البحث.
    الجامعي ((433017750))

    ردحذف
  23. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  24. أنواع الويب كويست
    1- الويب كويست قصيرة المدى :
    يبلغ مداها الزمني حصة واحدة إلى أربع حصص وغالباً ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات و فهمها واسترجاعها. وعادةً تكون هذه الويب كويست مقتصرة على مادة واحدة.
    غالبا ما يستعمل هذا النوع من الويب كويست مع المبتدئين غير المتمرسين على تقنيات استعمال محركات البحث.
    2- الويب كويست طويلة المدى :
    على العكس من الويب كويست قصيرة المدى فإن عمر الويب كويست طويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل وهي تتمحور حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب، والتقويم إلخ. يقدم حصاد الويب كويست طويلة المدى في شكل عروض شفوية أو في شكل بحث أورقة عمل للعرض على الشبكة.
    مساوئ الرحلات المعرفية :
    - قد تسبب تشتت الدارسين إذا لم يضبط الأمر .
    - قد تؤدي إلى تعلم سطحي عند بعض الدارسين إذا لم يتابعوا التدرب والتطبيق على المفاهيم والحقائق المدروسة.
    تتكون الويب كويست من ست مكونات ومراحل متتابعة هى:
    مقدمة - المهمة -الطريقة - المصادر -التقييم - الخلاصة -
    المقدمة :
    تهيء الطلاب وتجذب اهتمامهم ، كما تقدم خلفية عامة عن الموضوع قيد الاستكشاف وبعض المعلومات الأساسية حوله.
    المهمة :
    تحدد المادة العلمية قيد الاستكشاف والأنشطة المرافقة خلال هذه الرحلة المعرفية . كما تصف الأهداف المرجوة من الأنشطة وتلفت المهمة انتباه الدارس إلى الخطوات التي يجب عليه إنجازها .
    الطريقة :
    تشرح الاستراتيجيات التي يجب على الطلبة استخدامها لإنجاز المهمة . يجب أن تقسم الطريقة إلى خطوات عملية وموصوفة بشكل واضح .
    المصادر :
    مجموعة من مواقع الانترنت التي يجب على الطلبة تصفحها لاستخراج المعلومات اللازمة لإنجاز المهمة .
    التقييم : يقيس نتائج الأنشطة حسب المعايير المعتمدة لتقييم المحتوى والأداء .
    الخلاصة : توجز الأنشطة وتُذكِّر الدارسين بما تم تعلمه وتشجعهم على نقل واستخدام هذه الخبرة / المعرفة المكتسبة في مواقف ومجالات جديدة .
    الرقم الجامعي ((433017750))
    المصدرhttp://www.schoolarabia.net/web_quests/alr7lat/home_alr7lat.htm

    ردحذف
  25. الرقم الجامعي :43301777

    الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) :

    تُعد وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية وفي كافة المقررات والتخصصات،وذلك عن طريق توظيف شبكة الويب في العملية التعليمية.

    بناء الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest):
    هناك ستة عناصر أساسية لبناء رحلة معرفية عبر الويب (WebQuest):

    1. المقدمة (Introduction):
    تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب.
    2. المهمة (Task):
    وفيها يتم تحديد النتيجة النهائية المطلوبة من المتعلمين
    3. الإجراءات (Process):
    يحتوي هذا الجزء من النشاط على تحديد للخطوات التي يجب إتباعها لتنفيذ المهام المطلوبة.
    4. المصادر (Resources):
    سرد المواقع التي يجب على المتعلم زيارتها، وربطها مباشرة بالمهام المطلوبة وهو ما سيسهل لا محالة عمل المتعلم.
    5. التقييم (Evaluation):
    يتم وضع مجموعة من المعايير لتقييم أداء الطلبة.

    فوائد الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest):
    •تمنح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها، مما يجعلهم متعلمين باحثين.
    •تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.
    •تؤدي إلى إكساب الطلاب مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها





    ردحذف
  26. الرحلة المعرفية عبر الويب هي رحلة معرفية تأخذ المتجول عبر الشبكة من موقع لآخر حتى يظهر في النهاية حصاد هذه الرحلة، وهو الفائدة المنشودة، وقد قامت فكرة الرحلة المعرفية من أجل هذه النتائج. وقد أتت فكرة الرحلة المعرفية, بابتكار تطبيق تعليمي موجّه يتمّ من خلاله استخدام مصادر الشبكة العالمية من قبل الطلاب, لتحقيق نتاج تعلّمي وفق منهجية محدّدة من قبل مصمّم النشاط، وتتبلور هذه الفكرة في بناء فعالية موجهة تبحث في موضوع أو قضية معينة، ويعتمد الحل فيها على مصادر المعلومات، وهي مواقع في شبكة الويب منتقاة سابقًا، كما يمكن استخدام مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات والمجلات والأقراص المدمجة أو الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث.
    وتُعَرَّف الرحلات المعرفية على الويب بأنها أنشطة تعليمية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت؛ بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهدممكن.
    الرقم الجامعي ( 433017768)

    ردحذف
  27. عناصر الرحلات المعرفيه
    تتكون الرحلة المعرفية من ستة عناصر ومراحل متتابعة هي: المقدمة (Introduction)، والمهام (Tasks)، والمصادر (Resources)، العمليات (النشاط) (Operation)، والتقويم (Evaluation)، والخاتمة (Conclusion).

    فوائدها التربويه :
    تعتبر الويب كويست نمطاً تربوياً بنائياً بامتياز حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف.

    تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.

    تعزيز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة و جودة عالية.

    تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها.

    استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى بذلك تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.

    الويب كويست تمنح التلاميذ امكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.

    إن هذا الأمر يساعد كثيراً على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الإتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. و هذا يجعل الويب كويست فعّالاً و مثالياً للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب.

    من المميزات الهامة في استخدام الويب كويست كوسيلة تعليمية هو ما تقدمه من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى "comfort level" خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .

    يؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج (creative researchers) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.
    الرقم الجامعي ( 433017768)

    ردحذف
  28. مشاعل433017780
    الرحلات المعرفية
    تعريف الرحلات المعرفيةيعرف الويب كويست أو الرحلات المعرفية على الويب أو الإبحار الشبكي بأنها أنشطة تربوية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة بأقل جهد ممكن. وتهدف الويب كويست في الآن ذاته إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين.
    أنواع الرحلات المعرفية
    l الويب كويست قصيرة المدى: يبلغ مداها الزمني من حصة واحدة إلى أربع حصص، وغالباً ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات، وفهمها واسترجاعها، وعادةً تكون هذه الويب كويست مقتصرة على مادة واحدة. وغالبا ما يستعمل هذا النوع من الويب كويست مع المبتدئين غير المتمرسين على تكنولوجيا استخدام محركات البحث، وقد يستعمل أيضا كمرحلة أولية للتحضير للويب كويست طويلة المدى.

    l 2- الويب كويست طويلة المدى: على العكس من الويب كويست قصيرة المدى، فإن عمر الويب كويست طويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل، وهي تتمحور حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب، والتقويم ...إلخ.

    العناصر المكونة للرحلات المعرفية l العناصر المكونة للنشاط المبني على الرحلات المعرفية على الويب:-
    1- التمهيد:- وهو يهدف لتقديم السياق العام للمهمة المناطة بالطالب، وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير، ويمكن الربط بين المهمة والأحداث الواقعة مما يجعل مهمة الطالب مهمة ذات نفع مباشر ويحفزه أكثر على البحث والاستكشاف. كما يمكن أن يطلب مصمم الرحلة ( المعلم ) من الرحالة ( الطالب ) أن ينشر تقريره على الإنترنت مما يخرج عملية التقويم من دائرة المدرس لقاعدة أوسع.
    2- المهمة:- يقوم مصمما لرحلة بتقديم الأسئلة الجوهرية للمهمة، وتحديد الخطوات التي يجب إتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة، ويمكن تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة المحورية من خلال تصنيف بلوم أو مجموعة المهارات الذهنية لدودج :-
    المقارنة – التصنيف – الاستعداد – تحليل وجهات النظر
    3- المصادر:- يقوم خصم الرحلة بتحديد المواقع الافتراضية التي على البحار زيارتها من أجل إتمام المهمة. وربطها بالأسئلة المحورية.
    4- التقويم:- يجب على مصمم الرحلة ابتكار طرق جديدة للتقويم وبلورة المعايير التي سيتم استعمالها لتقويم هذه الرحلات بشكل واضح وإخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم.
    ومن المعايير التي يمكن استخدامها:-
    البحث – تحمل المسئولية – تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة – طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة.
    5- الخاتمة:- يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة وكذلك تحفيزهم على إتمام كل مراحلها.

    فوائدها التربويه :
    1-تعتبر الويب كويست نمطاً تربوياً بنائياً بامتياز حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف.

    2-تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب

    3-تعزيز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة و جودة عالية.

    4-تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه.

    ردحذف
  29. ريم احمد سعد الزهراني
    433107736
    مفهوم الرحلات المعرفية :
    الرحلات ت المعرفية عبر الانترنت ) Web Quest ( نشاط ٌيعتمد على البحث و التقصًي عن المعلومات
    بالاعتماد على مصادر الإنترنت, قام بتطوٌرها بٌرنً دودج عام 5991 , و منذ ذلك الوقت اعتمد علٌها
    العدٌيد من المدرسين كطريقة جديدة لتوظٌيف الإنترنت و لجعل الطالب يشارك فًي عملية البحث و التقصًي
    و التفكٌير, فالرحلات المعرفٌة
    • ممكن أن تكون قصيرة تنفذ فًي حصة دراسية واحدة او طويلة لوحدة دراسة تنفذ خلال شهر او اقل
    • تتطلب العمل التعاون بين المجموعات حيث يتم تقسيم العمل بين الطلاب للإنجاز المهمة
    • تعتمد على مصادر تم اختٌيارها سابقا من قبل المدرس فالطلاب يقومون بالاستفادة من المعلومات فًي
    المصادر و لٌيس البحث عنها

    فوائدها
    • تعزز العمل التعاونًي و العمل ضمن فرٌق
    • تنمًي التعلم الذاتًي و التعلم مدى الحٌياة
    • تنمًي القدرة على تقٌديٌم المعلومات و مصادر الإنترنت و معرفة الأفضل و الاستفادة منها

    عناصرها
    - المقدمة: وهى تنطوى على الفكرة البسيطة عن موضوع الدرس، وأهميته والغرض من دراسته والتشويق لدراسته وجذب الانتباه
    - المهام: وفى هذا الجزء يوزع المعلم عليك على الطلاب المهام والأدوار التى سيقومون بها فى الرحلة المعرفية كأن يعمل مجموعة مكونة من خمس تلاميذ، أو يكون لك ل فرد دور محدد فى جمع معلومات معينة أو تنظيم هذه المعلومات أو تحليلها أو عرضها فى هيئة أشكال مختلفة كخرائط المفاهيم أو المخططات البيانية أو الرسوم التوضيحية، أو كتابتها على هيئة تقارير جغرافية أو بحوث قصيرة...
    - المصادر: فى هذه المرحلة يقدم المعلم مجموعة مقترحة من المصادر الشبكية ذات الصلة الوثيقة بالموضوع الذى يُدرس (موضوع البحث) ويمكن أن تكون هناك روابط مباشرة بهذه المواقع تصل إلى المعلومات المطلوبة بسرعة.
    - العمليات: فى هذه المرحلة يتم كيفية المباشرة بإجراء وتنفيذ العمل، كأن ينضمكل طالب إلى المجموعة التى يحددها المعلم حيث تتنوع المجموعات فهناك مجموعة تختص بالعمل على لوحة المفاتيح، وأخرى تختص بالضغط على الروابط، وأخرى تختص بالبحث عن مواقع أخرى ذات صلة بالموضوع، ومجموعة تقوم بتنظيم البحث وعرضه بصورة جغرافية لائقة.
    - التقييم: فى هذا الجزء يتم تقييم العمل من خلال جدول به بعض المحكاة التقيمية حيث يتضمن تقييم أداء الطلاب ومدى تعاونهم مع بعضهم البعض، ومهاراتهم التكنولوجية.
    - النتائج: وهذا الجزء من الويب كويست يتضمن النتائج والغايات التربوية التى يتوقع من الطلاب القيام بها واكتسابها بعد نهاية الرحلة المعرفية.

    ردحذف
  30. مفهوم الرحلات المعرفية:
    الويب كويست ( الرحلات المعرفية) هي نموذج تربوي محكم لتنظيم المعلومات بصورة تسهل على المتعلم استكشاف واستنتاج المعرفة باستخدام الحاسوب، ومصادر المعرفة المتاحة على شبكة الإنترنت، كما تسهل تقييم أداء المتعلم، وقياس تطور المهارات العقلية العليا حسب تصنيف بلوم للعمليات العقلية، مثل التحليل والتركيب والتقييم، وفي تعريف آخر هي رحلات معرفية وأنشطة تربوية عبر الويب، تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومة، بأقل جهد ممكن. وفي تعريف ثالث هي نشاط قائم على الاستقصاء يتيح للطلاب استخدام المصادر والأدوات القعـنـاصـر المعرفية الرحلات
    إن الويب كويست يتضمن ستة عناصر رئيسة، يمكن تحديدها في هيئة مراحل متتابعة للتطبيق الفعلي على النحو التالي :

    - التقديم، أو المقدمة Introduction حيث يفتتح الدرس بتمهيد، لإثارة دافعية الطلاب.. ويشترط التشويق للتعلم، في إطار توضيح الفكرة، التي يدور حولها الدرس.

    - المهمة Task، ولكونها تمثل الجزء الرئيس في النشاط التربوي عبر الويب كويست فإنه يجب الإعداد لها بشكل جيد ومتكامل، بحيث تتضمن الأساسي والفرعي من المهام، والتي تكون ذات صلة بمواقف الحياة الواقعية ويجد فيها الطالب ما يريده من خلال الاستكشاف والنشاط الذاتي، ويشترط في وصف المهمة القصر والاختصار والبناء على معارف سابقة
    ائمة على شبكة الإنترنت، لجعل التعليم حقيقيًا وذا معنى.
    - الإجراءات التنفيذية وتسمى أيضــًا العملية Process، وفيها يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتوزيع العمل فيما بينهم، وتحديد الوقت اللازم لإنجاز المهمة.. ويشترط تجزئة المهمة إلى خطوات محددة وواضحة، بحيث يمكن وضع الروابط والارتباطات داخل الويب كويست.

    - المصادر Resources ذات الصلة بالموضوع والتي يتم تحديدها، من خلال عمل قائمة لكلمات مفتاحية، يستطيع الطالب استخدامها في البحث والولوج إلى المواقع التي يتوافر فيها الدقة العلمية وتثير اهتمام الطالب.

    - التقويم Evaluation وهو مرحلة هامة في منظومة الويب كويست، إلا أنه لا يتم باستخدام أدوات التقويم التقليدية، بل يسمح للطلبة مقارنة ما تعلموه وأنجزوه، ومن ثم تقويم أنفسهم.. ولكن وفق ضوابط ومعايير تساعدهم على ذلك، منها قوائم الرصد ودليل مجموع الدرجات.

    - الخاتمة conclusion وهي العنصر السادس والمرحلة الأخيرة من الويب كويست، وتتضمن ملخصــًا للفكرة المحورية للموضوع، ومجموعة النتائج والتوصيات، وسبل تطبيقها، والاستفادة منها.( د. محمد محمد عبد الهادي)
    مميزات و فوائد الويب كويست التربوية:
    * الويب كويست يعطي الطالب مهام وأنشطة محددة تمكنهم من استخدام مصادر المعرفة المتاحة لحل المشكلات المطروحة بالإضافة إلى تعلم مهارات حياتية مثل الاكتشاف والاستنتاج والاستنباط والتعميم، لذلك فان الاستجابات عند التعامل مع المعرفة لا تكون محددة مسبقاً وإنما يكون هناك إبداع وتعلم نشط ومستدام.
    * الويب كويست تعتبر طريقة حديثة ورائعة لإشغال وتفعيل الطلبة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة تربوية، بأساليب تدريس تعليم تعتمد على تكنولوجيا المعلومات ومجموعات العمل مثل طرق حل المشكلات والتعلم النشط الفعال، التي تجعل الطالب مركز النشاط التعليمي.
    * الويب كويست تسمح للطالب أن يستكشف قضايا معينة ويتحقق بنفسه من المعرفة ويحقق بناء معرفي خاص به ومن إبداعه لهذا فان الطالب يستطيع التعامل مع المعرفة بطريقة عملية مفيدة لا تعتمد على الحفظ والاستظهار.
    * الويب كويست تنمي الإنتاج الإبداعي فهي تربي الطالب الباحث عن الحقيقة والصحفي المكتشف لمكامن الخطر والناقد الذي يقارن بين مختلف الطرق ويقف على أفضلها والمصمم الذي يملك أدوات التطوير ويستخدمها فيما يفيد مجتمعه والمتحدث اللبق الذي يعرض وجهة نظره بالأدلة ويدافع عنها والدبلوماسي المحنك الذي يقف على جميع وجهات النظر ويختار من الألفاظ ما يكسب به القلوب والعقول.(د. محمد حافظ)

    ردحذف
  31. ما هي أفضل البرامج لتصميم الرحلات المعرفية؟

    ردحذف